شرح قصيدة تحية الجيش العربي مع المعاني منهاج الاردن

شروحات وتحليل قصائد

 

زائر

شرح قصيدة تحية الجيش العربي مع المعاني منهاج الاردن

مشاركةبواسطة زائر » الأربعاء مايو 28, 2014 5:46 am

شرح قصيدة تحية الجيش العربي مع المعاني منهاج الاردن
انا رح اعطيكم شرح القصيده البيت الاول: يخاطب الشاعر الجيش العربي الاردني ويقول انك ايها الجيش تتحمل مسؤولية حمايةوصون الاراضي العربية البعيده والهضاب الفلسطينيه الغضبى التي ترفض الاحتلال فسالت دماؤها في كل مكان .
البيت الثاني :يقول الشاعر مخاطبا الجيش العربي ان بطولاتك وامجادك ايها الجيش تمر وتخطر على خيالي فأطرب بها وأرددها كالنشيد.
البيت الثالث: يخاطب الشاعر الجيش الاردني ويقول انك امتداد لكتائب حطين والمقصود به:الجيش الاسلامي الذي هزم الصليبين في معركة حطين بقيادة صلاح الدين الأيوبي.
البيت الرابع:يقول الشاعر:لقد انجبت كتائب حطين الجيش الاردني فهم جنود اقوياء شجعان .
البيت الخامس:يقول الشاعر ان جنود الجيش العربي الاردني قد وصلوا الى مكان حتى الاماكن المرتفعه كادت ان تتحرك لشدة بأسهم وقوتهم وكثرتهم.

البيت السادس:يقول الشاعر ان الاماكن المرتفعه والأغوار المنخفضه اضطربت وتحركت من رجع صدى صوت الجنود دلالة على كثرتهم وبأسهم وقوتهم وكثرتهم .
البيت السابع:يقول الشاعر ان الجيش العربي يواصل مسيرة جيوش سبقته بقيادة خالد وشرحبيل والمثنى هؤلاء الذين حملوا رايات النصر فهو يقتدي بهم ويهتدي بهديهم.
البيت الثامن:يخاطب الشاعر الجيش العربي ويقول انه أمل الأمة في استرجاع الأراضي والمقدسات المحتله.
البيت التاسع:يتمنى الشاعر انه يتحقق النصر ويرى الأعلام تتركز في ساحات الاقصى فيفتخر ويزهو بنفسه فرحا وابتهاجا بالنصر العظيم.
البيت العاشر:يتمنى الشاعر ان تطوف جحافل الجيوش العظيمه في ساحات الاقصى تحييه مبتهجة بتحريره وتصلي شكرا لله على نصره العظيم.
البيت الحادي عشر:يقول الشاعر ان الزهور الفواحة ستنتشر رائحتها الزكيه في كل مكان بعد ان يتحقق النصر على الأعداء كما ستفوح رائحة المسك المنبعثة من دماء الشهداء وتعطر الاجواء

العودة إلى “شروحات وتحليل قصائد”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد